Pages

Saturday 17 March 2012

الإتصال عبر الحاسوب في تنمية المهارات اللغوية

نحن الآن نعيش في عصر التكنولوجيا وعصر انفجار وتدفق المعلومات. نحن نستطيع أن نتصلوا عبر الانترنيت. تنقسم الاتصال إلى قسمين. الاتصالات  المباشرة ومتزامن على سبيل المثال التخاطب الكتابي والمؤتمرات المرئية والتخاطب الصوتي أما الاتصالات غير مباشرة وغير متزامن مثل البريد الإلكتروني والمنتديات المناقشة والقوائم البريدية ومجموعة الأخبار. لا شك ولا ريب أن هذه التصالات مهمة في تنمية مهاراتنا الأربعة وهي القراءة والكتابة والاستماع والمحادثة.
 البريد الإلكتروني مثلا يساعدنا في مهارة الكتابة والقراءة. المعلمون في هذه الأيام يستخدمون البريد الإلكتروني لإرسال رسالة و الواجبات المنزيلية. عندما نحن نريد أن نكتب مقالة  أو رسالة نستخدم لوحة المفاتيح، وعلينا أن نكتب كتابة صحيحة وخاليا من الأخطاء النحوية والصرفية  لكي نفهم الجميع. إذا كان فيه الأخطاء، يقوم المدرسون بتصحيح الإجابة. ونحن أيضا نتعلم اللغة الصحيحة من أصدقائنا وأساتذتنا عندما هم يرددون الرسالة.
اضافة إلى ذلك, باسخدام التخاطب الصوتي والمؤتمرات المرئية نستطيع في تحسين مهاراتنا المحادثة والاستماع. علينا أن نفهم ونسمع كلام شخصٍ فهمًا جيدًا قبل أن نجيب كلامهم. إذن, باستعمال هؤلاء الاتصالات نحسّن مهارتنا اللغوية يومًا بعد يومٍ، شهرًا بعد شهرٍ وعاماً بعد عامٍ إنشاء الله وتنمية الثقة في أنفسنا.. وهؤلاء الصور هي الاتصالات موجود في أيامنا هذه منها  المؤتمرات المرئية.