Pages

Friday 2 March 2012

أهمية اللغة العربية للمسلمين

قال الله تعالى في محكم تنزيله "إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أحبوا العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة في الجنة عربي". قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه "أحرصوا على تعلم اللغة العربية فإنه جزء من دينكم". إن ّاللغة العربية لغة قيمة جوهرية كبرى في حياة كل مسلم. فإنها الأداة التي تحمل الأفكار وتنقل المفاهيم. فتقييم بذلك روابط الاتصال بين أبناء الأمة الإسلامية الواحدة وبها يتم التقارب والتّشابه والانسجام بينهم. لا شك ولا ريب أن هذه اللغة من المقومات الوحدة بين المسلمين. قال الله تعالى في كتابه"إنّما ّالمؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون".
القرآن هو كتاب الله الذي أنزل بالعربية ليكون هدى وبشرى للناس. قال الله تعالى "إنّ هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم". القرآن إذن هو دستور للمسلمين ومصدر شريعتهم يأمرهم بامتثال أوامر الله واجتناب نواهيه. ولأجل ذلك يجب على المسلمين أن يتمسكوا به ويعملوا بما فيه من أوامر ومواعظ لتحقيق سعادة الفرد والمجتمع. ولا شك أن القرآن الكريم علاج لجميع الأمراض الروحية والجسمية وصالح لكل زمان ومكان وفي كل مجال الحياة كالعبادات والجنايات وغير ذلك. ويضاف إلى هذا، معظم كتب دينية في اللغة العربية على سبيل المثال الموطأ، إحياء علوم الدين، صحيح البخاري، صحيح المسلم، المذاهب الأربعة وهلم جرا.
العلماء المسلمون كابن سينا، الخوارزمي، ابن بتوتة، ابن خلدون، والفرابي كلهم ماهرون في مجال  مختلفةكالطب والفيزياء والتاريخ والرياضيات باستخدام اللغة العربية. هم يساهمون للإسلام. هذه اللغة بلغت مابلغه الإسلام وارتبطت بحياة المسلمين فأصبحت لغة العلم والأدب والسياسة والحضارة فضلا عن كونها لغة الدين والعبادة. قد استطاعت اللغة العربية أن تستوعب الحضارات المختلفة. قال ابن تيمية رحمه الله" إنّ اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرض واجب، فإن فهم الكتاب والسنة فرض، ولا يفهم إلا بالعربية".
وخلاصة القول، اللغة العربية فيها منافع كثيرة ولذلك تلعب دور فعّالة للمسلمين في أنحاء العالم.